منتدى العرب لكل العرب


    تنظيف بقع الملابس منزليا

    شاطر
    avatar
    scorpionjor
    ..
    ..

    عدد الرسائل : 576
    العمر : 39
    الدولة :
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008

    تنظيف بقع الملابس منزليا

    مُساهمة من طرف scorpionjor في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:18 pm

    تنظيف بقع الملابس منزليا




    من الأمور التي تقلق النساء منزليا هي كيفية التخلص من البقع بأشكالها المختلفة على الألبسة سواء بخاماتها الحريرية أو القطن أو الصوف فبدلا من إرسال الثياب إلى دراي كلين يمكن لربات المنازل اللواتي لديهن اهتمام بتنظيف البقع توفير مواد خاصة بسيطة وبخطوات بسيطة قد تكون دقائق معدودة التخلص منها نهائيا وكما هو دارج شعبيا التجربة خير برهان .
    وتعرض خبيرة الأزياء ربي مجدوب كيفية التخلص من بقع الملابس وتقول هذه العملية تتم بسهولة ولتكن أول خطوة إزالة البقع أولا ثم يتم غسيل الملابس .
    وتوضح بقع الشمع يتم التخلص منها عبر وضع الشمعة فوق البقعة وتحتها فوطة ورقية ، وبعدها يتم تشغيل المكواة على درجة حرارة متوسطة وبعد تجمع بقعة الشمع يتم إضافة البنزين عليها وغسلها .
    وتتابع لكن تنظيف بقع الشوكولاته يتم عبر ترطيب البقعة بالماء وفركها برفق بمسحوق الغسيل أو استعمال البوراكس ( متوفر في الصيدليات) مع الماء البارد .
    وتضيف الخبيرة مجدوب أما تنظيف بقع الكاتشب والطماطم من المواد التي تبدد أثرها نهائيا هو وضع كريم الحلاقة مع فرك البقع برفق .
    لكن إذا البقعة على الملابس هي الحبر السائل فعليك استخدام سبري الشعر ثم اتركيه ليجف وبعدها يغسل.في حين الحبر الحديث يغسل بالماء العادي وعصير الطعام وملح الطعام ، وفي حال كانت القطع بيضاء يفضل نقعها باللبن ثم تغسل .
    اماالبقع الدهنية على الملابس فطرق إزالتها تتم كما تقول عبر نقع الثياب في ماء دافئ ووضع صابون غسيل الأطباق الجلي .
    وفي الصيف ونتيجة لحرارة أشعة الشمس تظهر علامات بقع من العرق تصبح مزعجة وترك أثار اصفرار أو اسوداد على بعض مناطق الملابس فطرق التخلص منها كما تذكر مجدوب يتم بأستعمال قطعة من الإسفنج المبلل بمحلول الامونيا من الصيدليات لكن إذا كانت البقعة قديمة يفضل عملية النقع في كمية من الخل النقي غير الصناعي مع الماء ومن ثم يغسل بعد ذلك كالمعتاد .
    في حين بقع الصدأ تنظف كما تشير الخبيرة مجدوب يتم وضع كمية من الملح مضافا أليها كوب عصير ليمون ويسكب هذا الخليط على بقع الصدأ ،وتوضع الملابس في الشمس وكلما بدأت البقعة بالجفاف نضيف كمية من المحلول إلى حين زوال البقع نهائيا ، وتتبع بخطوة أخرى وهي إزالة الملح عبر فرشاة ناعمة ومن ثم تتم عملية الغسيل .
    وتوضح أن إزالة الدهون على الملابس البيضاء وخامات صوفية يتم عبر وضع مادة التربنتينا وهو مادة متوفرة عند محلات العطارة ويتم وضعها على البقع ودعكها وثم غسيلها .
    أما تنظيف البقع عن الأنسجة البيضاء فتتم حسب نوع البقعة ولكن يجب أن يتوفر مسحوق البوراكس ، والقهوة والشاي يتم تنظيفها بسكب ماء بارد عليها ثم ماء حار لكن إذا كانت هذه البقع على خامات حرير أو صوف فيفضل استعمال ماء الأكسجين ( الأوكسجين المستخدم في صبغات الشعر ) .
    وعن بقع الفاكهة تقول تغطى بملح الطعام ثم يصب عليها الماء المغلي وتغسل ، لكن بقع الدم يتم وضع الماء البارد عليها ثم تغسل غسلا عاديا ثم تنقع بماء بارد مع ملح في حال كانت البقعة قديمة يفضل نقعها بالماء البارد والملح لمدة 12ساعة .
    وفيما اذا إذا كانت بقع الدم على نسيج غير قابل للغسيل تنصح بتغطية بقعة الدم بعجينة النشاء فيمتصها ومن البقع التي يصعب أزالتها وفق الخبيرة مجدوب التوت والرمان لأنها كانت تستخدم في تلوين القماش .
    avatar
    الطير الحر
    .
    .

    عدد الرسائل : 657
    الدولة :
    المزاج :
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008

    رد: تنظيف بقع الملابس منزليا

    مُساهمة من طرف الطير الحر في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:30 pm

    شكرا لك ياغالي والله يعطيك الف عافية

    وتحياتي لك ولمجهودك الرائع


    وربي يعطيك الصحة

    وقبلاتي لك الطير الحر


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 8:32 am