شبكةأخبارحماه وريفها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منوع


3 مشترك

    ابو نواس(من ظرفاء العرب)

    صابر الفولى
    صابر الفولى

    ¤° كاتب °¤



    عدد الرسائل : 90
    العمر : 105
    الدولة : ابو نواس(من ظرفاء العرب) EgyptC
    تاريخ التسجيل : 07/12/2008

    ابو نواس(من ظرفاء العرب) Empty ابو نواس(من ظرفاء العرب)

    مُساهمة من طرف صابر الفولى الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 2:03 pm

    ابو نواس(من ظرفاء العرب) 180pxabunuwasha6
    مولده
    هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس، ولد في الأحواز من بلاد عربستان جنوب غربي إيران الحالية سنة ( 145هـ / 762م ) لأب دمشقي حكمي وأمٍ فارسية الأصل واسمها جلبان ( بضم الجيم)، والمرجح أن والده كان من جند مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية في دمشق. ذكر أن أباه أباه عربي النسب من عشيرة طيء من بني سعد كما ذكر في كتب التاريخ ، وأن جده كان مولى للجراح بن عبد الله الحكمي أمير خراسان فنسب إليه، وذكر ابن عساكر أن أباه كان من أهل دمشق حكمي النسب .


    [] حياته
    بعد هزيمة مروان في معركة الزاب الأعلى، أنتقلت أسرة الشاعر إلى البصرة ، والطفل أبو نواس في الثانية من عمرهِ، وقيل في السادسة، وما لبث أن مات أبوهُ، فأسلمته أمه إلى الكتاب ، ثم إلى عطار يعمل عنده أجيراً ، يبري عيدان الطيب.

    توفي والده فانتقلت به أمه من الأحواز إلى البصرة في العراق ، وهو في السادسة من عمره ، وعندما أيفع وجهتهُ إلى العمل في حانوت عطار وحين آلت الخلافة إلى بني العباس ، ثم انتقل من البصرة إلى الكوفة، ولم تذكر لنا كتب التاريخ سبب ذلك، غير أنه التقى والبة بن الحباب الأسدي الكوفي أحد الشعراء اللامعين في ميدان الخلاعة والتهتك، فعني به والبة أي عناية، إذ عمل على تأديبهِ و تخريجهِ. وصحب جماعةً من الشعراء الماجنين كمطيع بن إياس وحماد عجرد. ثم انتقل إلى بادية بني أسد فأقام فيهم سنةً كاملةً آخذاً اللغة من منابعها الأصيلة. ثم عاد إلى البصرة وتلقى العلم على يد علمائها أدباً وشعراً.
    و عندما توفي والبة تلقفه شيخ من شيوخ اللغة والأدب والشعر، هو خلف الأحمر، فأخذ عنه كثيراً من علمهِ وادبه، وكان له منه زاد ثقافي كبير ن حتى أنه لم يسمح له بقول الشعر حتى يحفظ جملة صالحة من أشعار العرب و يقال:إن أبا نواس كلما أعلن عن حفظه لما كلفه به، كان خلف يطلب إليه نسيانها، و في هذا لون رفيع من ألوان التعليم، حتى لا يقع هذا الشاعر الناشىء في ربقة من سبقه من الشعراء المتقدمين و قد روي عن أبي نواس قوله :" ما ظنكم برجل لم يقل الشعر حتى روى دواوين ستين امرأة من العرب منهن الخنساء و ليلى الأخيلية فما ظنكم بالرجال؟"
    و ما كاد أبو نواس يبلغ الثلاثين ، حتى ملك ناصية اللغة والأدب، وأطل على العلوم الإسلامية المختلفة، من فقه و حديث ، و معرفة بأحكام القرآن ، وبصر بناسخه و منسوخه ومحكمه ومتشابهه، و ما أن تم لابن هاني هذا القدر من المعرفة حتى طمح ببصره إلى بغداد ، عاصمة الخلافة، ومحط آمال الشعراء. ولكن نظرة سريعة في ديوانه تجد غلبة الخمر عليه ، للحد الذي جعله يفضلها على كل شيء.
    ولم يقتصر طلبه العلم على الشعر والأدب بل كان يدرس الفقه والحديث والتفسير حتى قال فيه ابن المعتز في كتابه ’طبقات الشعراء‘ : "كان أبو نواس ٍ عالماً فقيهاً عارفاً بالأحكام والفتيا، بصيراً بالاختلاف، صاحب حفظٍ ونظرٍ ومعرفةٍ بطرق الحديث، يعرف محكم القرآن ومتشابهه ، وناسخه ومنسوخه."
    وفي البصرة شغف أبو نواسٍ بجاريةٍ تدعى ’جَنان‘ وغناها بشعرٍ كثيرٍ يعبر عن عمق شعوره نحوها. وقد قصد أبو نواسٍ بغداد وامتدح هارون الرشيد ونال مكانةً مرموقةً لديه ، ولكنه ـ أي هارون الرشيد ـ كان كثيراً ما يحبسه عقاباً له على ما يورد في شعره من المباذل والمجون. وقد أطال الرشيد حبسه حتى عفا عنه بشفاعةٍ من البرامكة الذين كان أبو نواسٍ قد اتصل بهم ومدحهم. ولعل صلته الوثيقة بهم هي التي دفعته إلى الفرار حين نكبهم الرشيد فيما عرف فيما بعد بنكبة البرامكة.
    ذهب أبو نواسٍ إلى دمشق ثم إلى مصر متجهاً إلى الفسطاط ، عاصمتها يومذاك ، واتصل بوالي الخراج فيها الخصيب بن عبد الحميد فأحسن وفادته وغمره بالعطاء فمدحه بقصائد مشهورة.
    توفي هارون الرشيد وخلفه ابنه الأمين، فعاد أبو نواسٍ إلى بغداد متصلاً به، فاتخذه الأمين نديماً له يمدحه ويُسمعه من طرائف شعره. غير أن سيرة أبي نواسٍ ومجاهرته بمباذله جعلتا منادمته الأمين تشيع بين الناس. وفي نطاق الصراع بين ابني الرشيد ، الأمين والمأمون ، كان خصوم الأمين يعيبون عليه اتخاذ شاعرٍ خليعٍ نديماً له، ويخطبون بذلك على المنابر ، فيضطر الأمين إلى حبس شاعره. وكثيراً ما كان يشفع الفضل بن الربيع له لدى الخليفة فيخرجه من سجنهِ. وعندما توفي الأمين رثاه أبو نواسٍ بقصائد تنم عن صدق عاطفته نحوه.

    [] وفاته
    لم يلبث أبو نواسٍ أن توفي في عام ( 199هـ / 813م )، قبل أن يدخل المأمون بغداد، وقد أختلف في مكان وفاته أهي في السجن أم في دار إسماعيل بن نوبخت. وقد أختلف كذلك في سبب وفاته وقيل إن إسماعيل هذا قد سمهُ تخلصاً من سلاطة لسانهِ. وذكر الخطيب البغدادي، صاحب كتاب تأريخ بغداد، في الجزء السابع، صفحة 448، إن الشاعر أبو نؤاس دفن في مقبرة الشوينزية في الجانب الغربي من بغداد عند تل يسمى تل اليهود وهي مقبرة الشيخ معروف حالياً.


    أحفاده
    من أحفاده اليوم من يسمون بآل الدش الحكمي و يعيشون بجنوب الجزيرة العربية فيما يسمى بقائم الدش و درب بني شعبة، ومنهم قلة ممن يسكنون دمشق إلى هذا اليوم
    ومن اشعارة
    المديح
    قال يمدح الأمين:
    تتيه الشمس والقمر المنيـر إذا قـلنـا كـأنـهـمـا الأميـر

    فإن يـــكُ أشبـها منه قـليلاً فـــقد أخطاهــــما شبهٌ كــثيرُ
    و نور مـحمدٍ أبداً تمـامٌ على وَضَــح ِالطـريقـةِ لا يـحـورُ
    وقال يمدحه أيضاً:
    ملكتَ على طير السعادة واليمنِ و حزتُ إليـكَ الملكَ مقتبـل السن ِ

    لقد طـابت الدنيـا بطيب محمدٍ و زيـدتْ به الأيـامُ حسناً إلى حسن ِ
    ولو لا الأمين بن الرشيد لما انقضت رحى الدين، والدنيا تدور على حزن ِ
    لقد فك أغـلال العنـاة محمـدٌ وأنزل أهل الخـوف في كنف الأمن ِ
    إذا نحن أثنيـنا عليـك بصـالح ٍ فأنت كما نـثني، وفوق الذي نـثني
    وإن جرت الألفـاظ يوماً بمدحةٍ لغيـرك إنسـاناً، فأنت الذي نعـني

    [] الزهد والتوبة
    يا رب إن عظمـت ذنوبي كـثرةً فلقـد علمتُ بأن عـفوك أعظمُ

    إن كان لا يرجـوك الا مؤمنٌ فبمن يـلوذ و يستجيـر المجرمُ
    أدعـوك رب كما أمرتَ تـضرعـاً فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحمُ
    مالي إلـيـك وسـيـلـةٌ إلا الرجــا وجـــميل عفوك ثم إني مسلمُ

    [] في مدح آل البيت
    مطهرون نقيات ثيابـهـم تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا

    من لم يكن علويا حين تنسبه فما له في قديم الدهر مفتخر
    والله لما برا خلقا فأتقنه صفاكم واصطفاكم أيها البشر
    فأنتم الملأ الأعلى وعندكم علم الكتاب و ما تأتي السور
    وقال ايضا يمدح علي الرضا
    قيل لي أنت أوحد الناس طرا في فنون من المقال البديه

    لك من جوهر الكلام نظام يثمر الدر في يدي مجتنبيه
    فلماذا تركت مدح ابن موسى والخصال التي تجمعن فيه
    قلت لا أهتدي لمدح إمام كان جبريل خادما لأبيـه

    [] الهجاء
    قد مللناك فملي

    أكثري أو فأقليً قد مللناك فملي
    ما إلى حبك عود ما دعا الله مصلي
    قد وهبناك لعمري و تصدقنا بحمل
    لم يكن مثلك لولا سفه الرأي هوى لي
    أيها السائل عنها اسمع اللفظ المحلي
    شخصها شخص قبيح و لها وجه مولي
    و خفت عن كل عين و خفت عن كل دل
    و لها ثغر كأن ا لله غشاه بكحل
    تصف النكهة منها جيفة في يوم طل
    و تفلي حين تلقا ك لتحظى بالتفلي
    ردفها طست و لكن بطنها زكرة خل
    اشهدوا أني بريء من هواها متخلي
    "
    avatar
    طير شلوى

    ¤° مستشارالمنتدى °¤



    عدد الرسائل : 138
    الدولة : ابو نواس(من ظرفاء العرب) JordanC
    المزاج : ابو نواس(من ظرفاء العرب) 5910
    تاريخ التسجيل : 12/11/2008

    ابو نواس(من ظرفاء العرب) Empty رد: ابو نواس(من ظرفاء العرب)

    مُساهمة من طرف طير شلوى الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 6:46 pm

    الف شكر لك ياغالي (صابر)

    ابو نواس(من ظرفاء العرب) Dty50666
    ابو نواس(من ظرفاء العرب) Clv50666

    طير شلوى
    7keem
    7keem

    ¤°  كبيرنا  °¤



    عدد الرسائل : 668
    الدولة : ابو نواس(من ظرفاء العرب) 3siriasyriamwim0
    المزاج : ابو نواس(من ظرفاء العرب) 5510
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008

    ابو نواس(من ظرفاء العرب) Empty رد: ابو نواس(من ظرفاء العرب)

    مُساهمة من طرف 7keem الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:17 pm

    شكرا لك اخ صابر بالفعل انت دائما تتحفنا بكل شئ جميل واصيل

    وابو النواس رجل قل نظيره او يكاد ان لا يناظره احد لا في زمنه ولا في زمن غيره
    واشكر لك حسن انتقاءك والرقي بالفكر
    وتحياتي لك الطير الحر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:45 am